لغة الجسد body language بقلم عفاف العدوي محمد

بقلم المدربة عفاف العدوى محمد :  هي تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطَب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الأشخاص الحذريين والأكثر حرصًا وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه وأولئك الذين لا يريدون الإفصاح عما بداخلهم فهم المتحفظون ولكن يمكن أيضًا معرفة انطباعاتهم من خلال وسائل أخرى.

smkile

وتعتبر لغة الجسد هى اللغة الأقدم والأكثر تلقائية ..
فهناك من الناس من يعبر عن أفكاره ومشاعره ومقاصده باستخدام الكلمات الملفوظة ، ومنا من لايملك القدرة على ذلك بسبب الخجل أو الخوف أو أي سبب آخر، فنجد هنا أن لغة الجسد تقوم بذلك .
فإذا كانت الكلمات تمثل 7% من الرسالة المراد توصيلها ، فإن 93 % تصل من خلال لغة الجسد على النحو التالي(  55 % لغة جسد +38% نبرة الصوت ) .

ونلاحظ إذا تعارضت الكلمات مع نبرة الصوت وتعابير الوجه فالأصدق هنا لغة الجسد المتمثلة بنبرة الصوت وتعبيرات الوجه ….

ويمكننا أن نقسم التعابير فى لغة الجسد إلى
تعابير مؤكدة :- مثل الابتسامة .يمكن ملاحظتها وفهم مدلولها(سواء كانت صادقة حقيقية أو حتى مزيفة )
فالحقيقية نعرفها من تجاعيد تظهر عند الفم والعينين ، أم المصطنعة أو المزيفة فهى تظهر على الفم فقط
تعابير دقيقة :- وهذا النوع من التعابير يحتاج إلى ملاحظة دقيقة جدا ، لأن هذا النوع لايتجاوز ربع ثانية ، وغالبا يحتاجه من يعمل فى المخابرات وكشف كذب المجرمين من خلال العرض البطيء لاستجواب المجرمين .
فربما إيماءة أو إشارة أو حركة دقيقة صغيرة جدا تكشف ما يخفيه الإنسان من مشاعر وأفكار ومقاصد .
s2
و تعد النساء أكثر إدراكًا من الرجال ومقدرةً على قراءة لغة الجسد، فللنساء قدرة فطرية على التقاط الإشارات غير الشفهية وفك رموزها فضلًا عن تمتعهن بعين دقيقة ترصد التفاصيل الصغيرة، ولهذا فإن القليل من الرجال لديهم القدرة على الكذب على زوجاتهم، بينما تستطيع معظم النساء حجب الحقيقة عن الرجال دون أن يدركوا ذلك. ويرى العلماء أن هذه القدرة المميزة قد تكون نتاجًا للدور الاجتماعي للنساء الذي يشجعهن لكي يكن حساسات لانفعالات الآخرين ويعبرون عن مشاعرهم بشكل واضح، وقد يظهر هذا بشكل جلي لدى الأمهات لكونهم يعتمدن على القنوات غير الشفاهية أثناء الاتصال بالأطفال ومعرفة ما يريده أطفالهم من خلال حركاتهم وإيماءاتهم دون لغة ملفوظة. كما أن المرأة تتميز بقوة ملاحظتها للتغيرات العاطفية. وتتمكن المرأة من إدراكها بسهولة عن طريق نبرة الحديث أو حركات الجسم أو حتى الإحساس
وقد أمد الله عز وجل المرأة بهذه العاطفة الجياشة لتتناسب مع دورها كأم.فتربية الطفل تحتاج إلى عاطفة قوية حتى تمكنها من إتمام هذه المهمة والتي لا يمكن للرجل أن يؤديها نيابة عنها. ودماغ المرأة جاء تصميمه مناسبا لتحمل الآلام الشديدة كالآم الولادة بينما لا يحتوي دماغ الرجل على هذه الميزة. فقد أثبتت البحوث أن دماغ المرأة يفرز مادة مخدرة تعمل على التخفيف من شدة الآلام. إلا أن هذه المادة المخدرة تؤثر على ذاكرة المرأة. وربما لهذا كانت شهادة المرأة تعدل نصف شهادة الرجل. يقول تعالى:(وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى) [البقرة: 282].
وتأكيدا لهذا فقد تبين أن ذاكرة المرأة أثناء فترة الحمل وبعده بمدة قد تصل إلى العام تكون منخفضة. ولهذا فإن الرجل يتفوق على المرأة في الذاكرة الطويلة.بينما تتفوق المرأة في الذاكرة القصير.


imageنبذة عن الكاتبة : المدربة عفاف العدوى محمد 

خبيرة لغة الجسد ، حاصلة على البورد الامريكى فى لغة الجسد و أكاديمية لندن فى لغة الجسد ، شهادة TOTتدريب مدربين من المركز العربي والشركة العالمية للتدريب والاستشارات ..وعدة مراكز أخرى

مدرب معتمد  من المركز العربي للتدريب والتنمية البشرية ، مدرب معتمد من أكاديمية الإبداع المتجدد للتدريب ، مدرب معتمد من الشركة العالمية للتدريب والاستشارات  ، مدرب معتمد من المركز الدولي لتطوير الذات

 بعض الدورات والدبلومات  التى تقدمها  :

  • أسرار لغة الجسد – دبلوم
  • لغة الجسد فى التدريب
  • المقابلة الشخصية ولغة الجسد
  • فن الإلقاء
  • الخرائط الذهنية
  • قوة الكلمة –  دبلوم
  • كن الأول على طريق النجاح  – دبلوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *