تعرف على اسباب وعلاج القولون العصبى

بقلم أ / أحمد عثمان البدراوى :

هل تعانون من القولون العصبى؟ هل انفقتم الكثير والكثير من الاموال من دون فائدة؟ هل فقدتم الامل فى السيطرة على اعراض القولون العصبى المزعجة؟؟

تناسوا الامر جيدا بعد الآن فليس من داء الا وله دواء ولنبدأ سويا من أول المشكلة حتى نهايتها وفق احدث ما توصل اليه العلم الحديث بإذن الله

القولون العصبىLrritable Bowel syndrome

هو عبارة عن حالة تصيب الانقباضات العضلية الايقاعية للجهاز الهضمى بالاضطراب وعدم الاتساق،مما يعوق الحركة الطبيعية للطعام والفضلات،ولأسباب غير معروفة فانه يكثر بين النساء اكثر من الرجال،خاصة ما بين عشرين الى ثلاثين عاماً ،وهى اول مشكلة تسبب الغياب عن العمل بعد الرشح فى الولايات المتحدة الأمريكية وتصيب نحو 35 مليون أمريكى.

كما لوحظ انه يصيب الاشخاص الذين ينحدر أصلهم إلى الجنس اليهودى بنسبة تفوق غيرهم من خمس الى ست مرات. الأعراض :

  • حالات تناوب ما بين إسهال وامساك يمتد من ستة اشهر الى سنة
  • الآم بالبطن متقطعة وانتفاخ وتضخم بالبطن
  • غازات ،غثيان،قئ فقدان شهية تجشؤ وحرقان وسماع أصوات داخل المعدة.
  • ألم حاد بالبطن لا ينتهى الا بالتبرز وقد يصاحب البراز وجود مخاط

 

ماهى الأسباب التى تؤدى الى الاصابة بمتلازمة الامعاء (القولون العصبي )؟

 لان هذا المرض من الأمراض (السيكوسوماتية)اى الأمراض النفسجسمانية،والتى يكون منشأها نفسي لكنه يظهر على هيية أعراض عضوية،فان الاشخاص المصابون بالقولون العصبى تكون معدتهم وامعائهم حساسة بشدة وسرعة الى الانفعالات وذلك حسب رغبات الفرد ودوافعه وافكاره.

احبتنا ان جسم الانسان يحتوى دماغيين رئيسين هما المخ والبطن،إلا ان البطن يفرز ما يقارب الألف هرمون لم يتعرف العلم الحديث الا على نحو ماثة فقط منها، وان البطن ينتج من 70:80% من الخلايا المناعية فى جسم الإنسان، كما يحتوى على شبكة كبيرة ومعقدة من الناقلات العصبية والمعدلات العصبية ذات الجزيئات المماثلة للجزئيات الموجودة فى المخ ومنها هرمون السيروتونين Sererotonin (هرمون السعادة والنشاط ) وغيرها ما يقارب حوالى 35 فى العدد

 

ان اى مشكلة نفسية تغير نظام الهضم والاخراج وتؤثر فيه بشكل كبير وهذا ما يجعلنا نرى المريض يشعر بالم شديد فى بطنه وقته شعوره بالغضب او الحزن. اما الأسباب العضوية فانها تعود الى اسباب غير معروفة،لكن الملاحظ هو ان قلة تناول الألياف، واستخدام الملينات، ووجود البكتيريا الضارة مثل باكتيريا هليكوباكتراHelicobacter Pylori وتناول حليب البقر (عدم تقبل اللاكتوز) يعنى عدم القدرة على هضم السكر الطبيعي الموجود بالحليب، والذى بدوره يحدث تخمرا وانتفاخا بالبطن،كذلك تناول الاطعمة التى تحتوى على الزيوت المهدرجة مثل زيت النخيل،والدهون الحيوانية، وتناول الفواكه يعد الطعام ،حيث ان تناول الفواكه بعد الطعام يؤدى الى تحويل السكر الموجود بها الى كربوهيدرات تتخمر فى البطن وتسبب الغازات والانتفاخات خاصة عند تناولها مع النشويات،كذﻻك فانها هنالك اطعمة تفاقم من المشكلة مثل:البصل، الفاصوليا، السكر،البروكلى المياه الغازية، القنبيط(الزهرة)السبانخ،الجبن.

 

كما ان الحساسية تجاه بعض الأطعمة، وكذلك فان الاشربة والأطعمة الملوثة تسبب الأعراض نفسها وتسبب المضادات الحيوية نمو البكتيريا والخمائر التى تفرز مواد سامة تهيج جدران الأمعاء مما يجعلها اكثر حساسية لمرور الطعام.

ان كثرة خروج الغازات هى عبارة عن محاولة الجسم للتخلص من الضغط النفسى الموجود بداخله، لذلك عليكم الترويح عن انفسكم دائماَ وممارسة اقصى درجات الهدوء والسكينة. اما العلاج فهو يشمل الأدوية الكيماثية وعلاجات الطب البديل.

العلاج الكيميائي(يستعمل بوصفة ومتابعة طبية فقط) مثل : مضادات التشنج مثل: هايكوسكامين ،ديسيكلومين،هايوسكيامين ،أتروبين،فينوباربيتال، ووظيفتها تهدقة جدران المعدة والتخفيف من التقلصات،وأعراضها الجانية تتمثل فى صعوبة التبول والإمساك وزيغ البصر والدوار والعصبية والارق.

مضادات الإسهال مثل لوبيراميد، ديفينوكسيلات وهى تؤثر على جدران الامعاء لايقاف التقلصات الهضمية الحادة..أعراضها الجانبية تتمثل فى الانتفاخ ،الامساك،النعاس.

المسهلات مثل شراب اللاكتولوز ماغنيزيوم سيترات بيزاكوديل ظيفتها تسهل عملية الاخراج وآثارها الجانبية فهى: الإسهال انتفاخ البطن والتعود عليها.

 

العلاجات البديلة: الأعشاب الطبية النعناع البستانىPeppermint)Menthha X Piperita:مضاد للالتهاب والميكروبات ومسكن للالم فى غلاج مشاكل عسر الهضم والمغص والانتفاخ ،ويكافح الخمائر وطارد للريح المحتبس ، ويرخى عضلات المرئ. كما ان زيت العشبة اكثر فاعلية من العشبة نفسها. يمكن وضع سبع قطرات على كوب ماء بارد وشربه على الريق يوميا وقبل الطعام بتحو ساعة او دهانه على موضع الألم. لاتستخدم الزيت اذا كنت مصابا باضطراب فى دقات القلب او ارتجاع المرئ.

بزر قطونا Psyllium )Plantago ovata تستخدم قسور البزور لعلاج الامساك والاسهال المتكرر،فهى غنية بالالياف المشابهة لنخالة الشوفان التى تذوب فى الماء الجرعة ملعقة طعام على كوب ماء ويشرب مرة واحدة يوميا بعد تناول الطعام بساعة

البابونجChamomile(Matricaria recutita( تستخدم كمنوم لطيف وطارد للرياح ةمضاد للتشنجات وتهدي الجهاز الهضمى وتكافح الإمساك والإسهال

 

ومن الاعشاب المجربة أيضاً :اكليل الجبل نبات الصفصفة،الزنجبيل الشمر شوك اللبن،الترنجان،عشبة القديس جون،الناردين

اما وصفتى التى اعطيها للجميع وحققت نتايج سريعة ودايمة فهى تتكون من التالى: 50جرام شمر 50كراوية 50شاى اخصر 50بابونج 50ينسون 50نعناع 50 كمون 30جرام سنامكى 20جرام زنجبيل .يطحن ويخلط ويؤخد مقدار ملعقة صغيرة مع كوب ماء مغلى 3مرات ،يترك عشر دقائق ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب يوميا قبل الاكل بنصف ساعة

 

احرص على تناول زيت الزيتون،فان زيت الزيتون يحتوى على البوليفنولات _احد مضادان الاكسدة_التى تمنع عدوى باكتيريا هليكوباكترا بايلورى Pylori Helicobacter المتسببة فى ملايين الاصابات السنوية بالتهاب المعدة والقرحة الهضمية. يستخدم ملعقة من الزيت قبل الطعام 3 مرات يومياً احرص على تناول العسل الجبلى حيث ان العسل اقوى مقاوم للبكتريا ولا تمنو معه الجراثيم،وهنا نؤكد حديث الرجل الذى شكا وجعا ببطن اخيه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له:اسقه عسلا.

احرص على الشرب من ماء الفخار حيث ان الدراسات الفيزيائية اثبتت ان الفخار يعيد للماء حيويته ويمنع تواجد البكتيريا الضارة به خاصة اذا وضعت فيه جنيه من الفضة ،ويشرب منه بمدة شهر وهذا كفيل بالقضاء على اعراض مشاكل البطن والقولون.

 

احرص على عدم الاكل بعد صلاة العشاء ويكون عشائك خفيفا. العلاج بالحجامة الحجامة وهى اخراج الدم الذى يحوى الخلايا الهرمة والشاذة والمريضة والسموم والاخلاط الرديية من مواضع معينة بالجسم وفى حالان القولون العصبي فانها تعمل على : تنظيم حركة الأمعاء عبر تنظيم الإشارات العصبية فى الاعصاب المغذية للامعاء فلا تحدث الألم او التقلصات. تعمل على تنظيم عمل المستقبلات فتزيد من تحمل الانتفاخ اكثر من قبل. كما انها تحسن الناحية النفسية والعصبية للشخص فيتغلب على المشكلة. يحتاج المريض الى 6 جلسات حجامة عند مختص حجامة.

احرص على التنفس من البطن عليك بممارسة هذا التمرين لمدة عشر دقائق يوميا خاصة قبل النوم استلق على ظهرك اغمض عينيك،استرخى تماماً تنفس بعمق وببطء ،فى 6 عدات،ثم اخرج فى خمس عدات على ان يكون التنفس من الأنف والزفير من الانف ببطء شديد هذا كفيل باحداث تناغم بين البطن والمخ وله اثر السحر ان شاء الله

 

 

أ / أحمد عثمان البدراوى

دبلومة الطب البديل (جامعة القاهرة )

عضو مؤسس بالنقابة المصرية للطب البديل والتكميلى

عضو النقابة المصرية للحجامة

شاهد أيضاً

ماكدونالدز السعودية تطلق حملة “خلي الخير خيرين” بالتعاون مع الجمعيات الخيرية

    أطلقت ماكدونالدز السعودية حملة “خلي الخير خيرين” في المناطق الغربية والجنوبية بمناسبة شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *