لغة جسدك تُشكِل شخصيتك

31

مايو

لغة جسدك تُشكِل شخصيتك

مقالات 1190 مشاهدات 0 تعليقات

بقلم : خبيرة لغة الجسد / عفاف العـدوى محمد :

تعتبر لغة الجسد إشارة واضحة جدا للتعبير عن شخصية الإنسان ، ففي حالة التمسك بمبادئ لغة الجسد الصحيحة السليمة ، فأنت تعطى انطباعا للآخرين بأنك شخص تتمتع بالثقة بالنفس ،تعتد برأيك ، ما تتحدث فيه من أفكار وموضوعات كلها معلومات صحيحة حقيقية موثوق منها  ..ويتشكل هذا الانطباع فى مدة تتراوح ما بين 7:3 ثوان ،ودون أن تتكلم ..وهذا الانطباع يؤخذ من طريقة مشيك،وقوفك ، جلستك، مظهرك الخارجى ، إيماءات جسدك.

وأولى هذه المبادئ

1

  • الجلسة الصحيحة :-

عند الجلوس لابد أن نراعى استقامة الظهر وعدم ميل الأكتاف للأمام أو الانحناء لأسفل

ونراعى أيضا رفع الرأس بطريقة معتدلة ..مع ملاحظة عدم ميل الرأس إلى الوراء لأنها تعطى انطباعا بأنك متكبر ومتعالي .. أيضا لاحظ موضع القدمين .. لابد من تثبيتهم على الأرض ..وإن كنت ممن يتمتعون بقامة طويلة يمكنك وضع قدم على قدم ..حتى تشعر بالارتياح.  ومهم جدا أن يكون ظهرك على ظهر الكرسي ..أما إذا كان الكرسي واسع وفى حالة الجلوس عليه لإسناد ظهرك عليه يجعلك تغوص بداخله ، فيمكنك هنا الجلوس على حافة الكرسي لهذا السبب ..ونراعى كل ما سبق من استقامة الظهر واعتدال الكتفين ..وفى حالة الاستماع للغير يمكنك أن تقوم بالميل قيلا للأمام لأنها توحي بأنك شخص منصت جيدا للآخر..

 

  • العينين والتواصل البصري :-

التواصل البصري مع الآخرين مهم جدا ،ولكن .. ليس التحديق ، فالتواصل البصري مهم للمعلم ، للمدرب ، للطبيب ، للمسوق ، للبائع ….وغيرهم ..فمن خلال التواصل البصري مع الآخرين تستطيع أن تعرف إذا الشخص يقول الحقيقة أو يكذب  عليك وذلك من خلال إيماءات واتجاهات العين ..ففي حالة سؤال الشخص عن شيء معين إذا اتجهت عينيه للجهة اليسار فهو يتذكر ويقول لك الحقيقة أما إذا اتجهت للناحية اليمين فهو يتخيل أو قد يعدل الحقيقة ويخفى منها أشياء لا يريد اطلاعك عليها .. ولابد أن ننتبه لهذه حيث وقع فيها الكثيرين ..وأحدثوا خلط ..فوقعوا فى خطأ تفسير الاتجاهات بالعين ..وللأسف بعضهم متخصص بلغة الجسد والبعض الآخر بالفراسة .

3

  • إيماءات الكفين ..فالقوة فى راحة يدك

استخدام راحة اليد المفتوحة عند الحديث دليل صدق وانفتاح وشفافية ،وهناك العديد من الإيماءات المهمة التي يمكن أن تستخدمها وتسمى ( إيماءات التأكيد ) وعادة نستخدمها لنؤكد نقطة معينة أو فكرة معينة أو حتى كلمة معينة أثناء حديثنا لأهمية هذه النقطة أو الفكرة ..

 

  • الوقوف الصحيح :-

الوقفة السليمة تخبر الآخرين بدون كلامك أنك شخص واثق من نفسك ، الاستقامة والوقفة الصحيحة تعطى انطباعا أنك شخص واثق من نفسك ،يستشعره الآخرون من رؤية استقامة الظهر والكتفين ووضعية القدمين على الأرض بطريقة سليمة .

 

  • المشي :- ( واثق الخطوة يمشى ملكا )

حتى المشية قد تظهر شخصيتك ، فكلما كنت مستقيما معتدلا فى مشيتك ما بين الإسراع والبطء ، منتظم الخطوات دلت على قوة شخصيتك، والعكس إذا انحنى الظهر والأكتاف للأمام وارتخاء اليدين فهى تعطى انطباعا إما أنك شخص محبط أو كسول أو غير مبالي ..

 

أتمنى للجميع الاستفادة

تحياتي

عفاف العـدوى محمد

Share on Tumblr

أكتب تعليق