الجرير .. كنز التغذية للرجال والنساء

 كل الناس – هبة نجيب : 

أطلق العلماء والباحثين في مجال التغذية وصحة الإنسان على الجرير عبارة عن كنز من الفوائد ومفيد جداً لجميع المراحل العمرية .. وللجرجير فوائد كثيرة جداً لجسم الانسان وخصوصا المرأة الباحثة عن الصحة والجمال والعافية حيث أنه يساعد المرأة في الحصول على الوزن المثالي بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات اللازمة لتغذية المرأة وخصوصاً المرأة الحامل وللجرجير عدة فوائد هي مساعدة المرأة على التخسيس نظرا لانه يساعد على التخسيس وتنظيم الجسم
يحتوى على قدر منخفض جداً من السعرات الحرارية فكل مائة جرام من الجرجير يحتوي على 11 سعر حراري فقط لذا فهو أقل الخضروات احتواءً على السعرات الحرارية بجانب أنه منخفض في محتواه من الدهون والكوليسترول.
يحتوى على العديد من الفيتامينات اللازمة لتغذية الجسم وخصوصاً الشعر
حيث يحتوى الجرجير على فيتامينات أ بنسبة 32%، ج بنسبة 24% ، هـ ، ك ، كما أنه مصدر جيد للكالسيوم والمنجنيز والماغنسيوم والفوسفور بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة.

وينصح أطباء النساء والتوليد أن يكثر الحوامل من تناول الجرجير أثناء فترات الحمل لاحتوائه على عناصر غذائية هامة وضرورية لصحة الجنين كما أنه غذاء هام للمرأة المرضع حيث أنه يزيل أعراض الحمل مثل الوهن والغثيان ويعمل على إدرار الحليب ويتم إعداده بأكثر من طريقة سواء بتناول أوراقه في السلطة أو شرب عصير الجرجير أو بصنع حساء الجرجير.
ويعتبر الجرجير مفيد جداً للبشرة
وذلك لاحتوائه على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية المهمة للحفاظ على صحة الجلد ولا سيم فيتامين أ الذي يأني من البيتا كاروتين وج وفيتامين هـ والفلافونويد وهذه المركبات تعمل على حماية الجلد والوجه من ضرر أشعة الشمس وتعمل على وقاية البشرة من شيخوخة الجلد والتشققات.
كما انه مفيد جداً لمرضى السكر لأنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وزيادة الكوليسترول الجيد في الدم، ويعمل على إبطاء امتصاص السكر بعد الأكل في المعدة نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء.

ويعتبر الجرجير مفيد للمدخنين لأنه غني بمادة الأيزوسايوثيانات الفينيثيل وهي عبارة مركب وقائي ضد سرطان الرئة والمريء.
كما يعتبر الجرجير مفيد لمرضي القولون حيث أنه يساعد على تحسين عملية الهضم من خلال تنظيم إفراز الصفراء بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج والألياف والتي تحفز الغدد اللعابية والأمعاء على الهضم السليم.
ولأنه غني بمادة اليود الذي يعمل على منع تضخم الغدة الدرقية لذا فإنه يساعد على تخفيف الكثير من أعراض الغدة الدرقية وتحسين وظائفها.
ويعتبر الجرجير مفيد لمرض الضغط لأنه يحتوى على مادة اللوتين التي تساعد على خفض مستوي ضغط الدم ومن ثم فإنه يعمل على الوقاية من النوبات القلبية وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين.
ويغذي الجرجير الشعر ويمنع تساقطه بالنسبة للمرأة
لانه غني بمادة الكبريت والحديد والزنك وفيتامين أ لذا فإنه يمنع تساقط الشعر ويعالج قشرة الرأس وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بعصير الجرجير.
ويزيل بذر الجرجير ومائه النمش والبهق

مقالات ذات صلة

1 thought on “الجرير .. كنز التغذية للرجال والنساء”

  1. مقال أكثر من رائع وممتاز . وأنا بحكم عملى وتخصصى فى مجال الصيدلة لدى المزيد من المعلومات الطبية فى شأن ذلك وآخر من مختلف النباتات الطبية . وعندى فكرة جميلة عن مايسمى بـ ” الصيدلية المنزلية ” وأريد التواصل معكم .
    أرجو الإفادة عن كيفية التواصل معكم ز

    تحياتى …
    د/ محمد نبوى — جوال / 0569290131

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *