مضاد حيوي لمكافحة البكتيريا المقاومة للأدوية

بيروت_كل الناس

البكتيريا المقاومة للأدوية والتي يتم التقاطها من المستشفيات في الغالب، تسبب المعاناة لكثير من المرضى. وفي بحث طبي جديد تأكد إيجاد مضاد حيوي، قادر على محاربة هذه البكتيريا العنيدة، وسوف يصبح متداولًا على نطاق تجاري في غضون 10 سنوات من الآن.

أدلى الباحثون في جامعة نورث إيسترين في بوسطن في الولايات المتحدة، بنبأ مثير حول اكتشاف سوف يؤدي إلى ثورة في عالم الأدوية، فقد توصلوا بشكل فاعل إلى اكتشاف مضاد حيوي تمت تسميته باسم “تياكسوباكتين”، أظهر فاعلية كبيرة في معالجة بعض الأنواع العنيدة، من البكتيريا المقاومة للأنواع الأخرى الموجودة من المضادات الحيوية.

جزيء تم اكتشافه على الأرض الإيطالية
وهذا المضاد الحيوي هو في الواقع جُزَيء طبيعي من الأرض الإيطالية، قام الباحثون بزراعته وتنميته باستخدام عوامل نمو معينة. وكما أوضحت المجلة العلمية Nature ، فإنَّ البكتيريا غير المزروعة، تشكل حوالى 99 في المئة من جميع الأنواع في البيئة الخارجية، وهي مصدر غير مستعمل للمضادات الحيوية الجديدة.

وأثناء التجارب المخبرية على الفئران، تمكن هذا المضاد الحيوي من القضاء على عدد كبير من البكتيريا المقاومة في العادة للمضادات الحيوية، كما أنه استطاع شفاء القوارض من الحمى القرمزية.

وعلاوة على ذلك، فإنَّ هذا الجُزَيء المضاد الجديد، سيكون أقل قدرة على تحفيز المقاومة ضد المضاد الحيوي بحوالى 10 أضعاف، مقارنة بتلك المضادات الحيوية المتوافرة في السوق حاليًّا.

وقال باحثون وممثلون عن شركة التقنية الحيوية الإيطالية نايكونز Naicons: إنَّ التجارب السريرية على هذا المضاد الحيوي الجديد، سوف تبدأ في غضون ثلاثة أعوام من الآن، وعلى الأرجح أن يكون الدواء متوافرًا في الأسواق في غضون 10 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *