مئات الإسرائيليين يتظاهرون احتجاجاً على التمييز العنصري ضدهم

مئات الإسرائيليين من أصول أثيوبية يتظاهرون احتجاجاً على التمييز العنصري ضدهم..

تصدى أفراد الشرطة الإسرائيلية متشابكو الأيدي لمئات المحتجين الاثيوبيين المناهضين للعنصرية في تل ابيب حيث حاول كثير منهم عرقلة شريان مروري رئيسي.

وقالت الشرطة إن اثنين من نحو 400 محتج في مكان الحادث اعتقلا. وشاهد مصورو التلفزيون خمسة متظاهرين يتم اقتيادهم بعيدا. ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات في المواجهة التي استمرت عدة ساعات وفق ما ذكرت “رويترز”.

وفي الشهر الماضي شهدت تل ابيب أكثر المظاهرات عنفا في سنوات عديدة عندما هاجمت الشرطة التي تمتطي الجياد مئات المحتجين لتفريق حشد غاضب في تسجيل فيديو أظهر رجال الشرطة يضربون جنديا من أصل أثيوبي.

ونظمت أحدث مظاهرة للضغط من أجل سرعة اتخاذ إجراءات ضد الشرطة التي اتهمت بالتورط في ذلك الهجوم. وردد بعض المحتجين “أفراد الشرطة الذين يمارسون العنف يجب سجنهم”.

ويشكو اليهود الأثيوبيون وهم من بين الآف نقلتهم إسرائيل جوا في عمليات سرية مثيرة في الثمانينات والتسعينات من التفرقة ضدهم في إسرائيل.

ووعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ببحث مظالم الاسرائيليين من اصل اثيوبي الذين يبلغ عددهم الان 135000 وعين لجنة حكومية لتحسين اندماجهم في المجتمع.

وفي أول جلسة للجنة يوم الثلاثاء ندد نتنياهو بفكرة التمييز الاسرائيلي ضد الاخرين “بسبب لون بشرتهم.. هذا مثير للغضب وسوف نصلحه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى