أكثر 5 أمراض انتشاراً في العالم العربي

تنتشر في العالم العربي أمراض عديدة قد يكون بعضها مُزمناً، وذلك لأسبابٍ وعوامل متنوّعة ومُختلفة حسب كلّ مجتمع، يتعلق معظمها بطبيعة المجتمع وسلوكه الغذائيّ والصحّي.

تسوّس الأسنان

عادةً ما لا يتمّ التّعامل مع مسألة تسوّس الأسنان بالجديّة المناسبة رغم أنّ هذه المُشكلة تُهدّد بمُضاعفاتٍ خطيرة وآلامٍ حادة. وتعود أسباب انتشار تسوّس الأسنان بشكلٍ كبير في العالم العربي إلى قلّة العناية بها وإهمال زيارة طبيب الأسنان بشكلٍ دوريّ بالإضافة إلى كثرة تناول الحلويات والمشروبات التي تحتوي على السكّر.

 

الإكتئاب

العديد من العوامل البيوكيميائيّة، الوراثيّة والبيئيّة يُمكن أن تكون السّبب وراء الإصابة بمرض الاكتئاب. فالإكتئاب قد يحصل نتيجة عوامل وراثيّة أو بسبب ظروفٍ مُعيّنةٍ أو تناول بعض الأدوية لفتراتٍ طويلة مثل أدوية علاج ضغط الدم والحبوب المنوّمة وحبوب منع الحمل وغيرها. ويُنصح بتغيير نظام الحياة باستمرار لتجنّب الإصابة بالإكتئاب الناتج عن الروتين والمشاكل ولعلاج الإكتئاب في حال الإصابة به، بالإضافة إلى أخذ إجازة للراحة والإسترخاء على فتراتٍ مُتباعدة.

الحساسية

هي عبارةٌ عن ردّة فعلٍ يقوم بها الجهاز المناعي في الجسم لموادٍ غير مألوفة بالنّسبة إليه، ويُمكن اعتباره ثالث الأمراض الأكثر انتشاراً في العالم العربي بعد تسوّس الأسنان والإكتئاب. وقد تُسبّب الحساسية بعض الأعراض المُختلفة التي يُمكن أن تظهر على الجلد، في الجيوب الأنفيّة، في المسالك الهوائيّة التنفّسية وفي الجهاز الهضمي. مع الإشارة إلى أنّ حدّة الحساسية ودرجة خطورتها تختلف من شخص إلى آخر.

مرض السكري

يُعتبر الرابع في قائمة أكثر الأمراض المُنتشرة عربياً، ويأتي انتشار السكري في العالم العربي خصوصاً نتيجة التّركيز على تناول الأطعمة التي تتحوّل إلى سكّرياتٍ بعد هضمها وامتصاص الجسم لها، وأبرزها الخبز والبطاطا والأرز والكعك وغيرها من الأطعمة التي تتحوّل إلى كربوهيدرات. لذلك، لا بدّ من التقليل من هذه الأطعمة قدر الإمكان لخفص نسبة الإصابة بالسكري.

الكوليسترول

تأتي الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم نتيجة الترسّبات الدهنيّة داخل جدران الأوعية الدمويّة، ممّا يؤدّي إلى إعاقة تدفّق الدم في الشرايين. يُنصح بعلاج هذه الحالة فوراً وعدم تجاهلها لأنّها قد تؤدّي إلى الإصابة بنوبةٍ قلبيّة أو سكتةٍ دماغيّة أو أمراض  اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى