أبطال العالم لالعاب القوى لذوي الاعاقة .. قصص تتحدى المستحيل

الدوحة –  كل الناس :

 رياضة-معاقة

 

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة العالم لألعاب القوى لذوي الإعاقة الدوحة 2015 فتح باب شراء التذاكر لحضور أكبر حدث رياضي عالمي لألعاب القوى لذوي الإعاقة الذي ستقام لأول مرة في الشرق الأوسط في نادي قطر الرياضي من 21 الى 31 أكتوبر. تُصادف هذه المبادرة أيضاً إطلاق سلسلة من خمسة أفلام تسرد قصص تتحدى المستحيل ورحلة الكفاح الرائعة لبعض الرياضيين الذين سيشاركون في البطولة.

وفي معرض حديثه عن استضافة الدوحة لبطولة العالم، قال سعادة الدكتور ثاني عبد الرحمن الكواري، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة والأمين العام للجنة الأولمبية القطرية:

“إن شعار بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الإعاقة الدوحة 2015 هو “تحدى المستحيل”. ولذلك فإننا سنحرص على الاستفادة من انعقاد بطولة العالم لتسليط الضوء على القصص الملهمة لبعض الرياضيين المتنافسين لرفع الوعي حول ألعاب القوى لذوي الإعاقة، وكسر الحواجز، وتغيير المفاهيم. نحن متحمسون للغاية للترحيب بأفضل الرياضيين على المستوى العالم في الدوحة، ونأمل من الجميع الانضمام إلينا ومتابعة هذه البطولة الرائعة التي نتوقع أن تشهد منافسات مبهجة وممتعة”.

وقال السيد فيليب كرافن رئيس اللجنة البارالمبية الدولية:

” نحن واثقون من أن الدوحة 2015 سوف تكون أكبر و أفضل نسخة من بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الإعاقة في التاريخ. وتأتي البطولة أقل من 11 شهرا قبل الألعاب البارالمبية في ريو دي جانيرو 2016 وبالتالي سيكون مستوى الرياضيين رفيع للغاية خلال استعدادهم للعام القادم. و أنا واثق بأن سيتم تحطيم الأرقام القاسية العالمية في الدوحة و ستظهر البطولة مواهب جديدة خلال منافسات لا تصدق.”

أكثر من 1400 رياضي من 100 دولة من جميع انحاء العالم سيتنافسون في بطولة العالم ومن ضمنهم أبطال العالم لألعاب القوى لذوي الإعاقة، وأصحاب الأرقام القياسية العالمية، وحاملي الألقاب الرياضية الحاليين. و هذه البطولة تعد أيضاً معركة تصفيات ستمكنهم من التأهل لدورة الألعاب البارالمبية في ريو دي جانيرو 2016.   وسيُشارك في البطولة بطل الألعاب البارالمبية البريطاني جوني بيكوك وبطل العالم للمسافات القصيرة 100 متر T44 – وبطلة العالم لعدة مرات البرازيلية تيريزينها غيوهيرمنا للمسافات القصيرة 100 متر و200 متر و400 متر T11، وبطل العالم في الوثب الطويل الألماني ماركوس ريهم F44 – الذي كاد يفوز، بفضل قفزته التي حطمت الرقم القياسي العالمي على مسافة 8 أمتار، بالميدالية الفضية في دورة الالعاب البارالمبية في لندن عام 2012.

تتضمن بطولة الدوحة 2015 عدداً من المواجهات الرياضية التي لا تُفوَّت. وتشمل المنافسات الرجالية T53 على مسافة 200 متر منافسة قوية بين الكندي برنت اكاتوس، بطل العالم لأربع مرات، وبطل العالم للألعاب البارالمبية 2008 الأمريكي جوشوا جورج. كما ستشهدُ المنافسات النسائية T11 على مسافة 100 متر، منافسة حامية الوطيس بين حاملة لقب العالم وبطلة   الالعاب البارالمبية تيريزينها غيوهيرمنا والعدَّاءة الصينية الصاعدة بقوة يوسكنغ ليو. وربما تكون المواجهة الأكثر إثارة في بطولة العالم للألعاب القوى لذوي الإعاقة تتمثلُ في سباق 100 متر للرجال T44. وفي بطولة هذا العام سيخوض بطل العالم الحالي البريطاني جوني بيكوك منافسة شرسة للفوز على الأمريكي ريتشارد براون ، وكذلك جيرد والاس، الذي حطَّم الرقم القياسي مؤخراً في دورة ألعاب برابان 2015 في تورونتو في زمن قدره 10.71 ثانية.

وقال السيد أمير الملا، المدير التنفيذي للجنة المنظمة للبطولة ورئيس الاتحاد القطري البارالمبي، في معرض تعليقه على بدء طرح التذاكر للبيع:

“نحن على ثقة بأن أبطال العالم سوف يلهمون المشاهدين من جميع أنحاء العالم وينالون إعجابهم. ولذلك، نحثُ الجميع على شراء تذاكرهم، ومساندة الرياضيين، والاستمتاع بمشاهدة قدراتهم الفائقة، وسعيهم الحثيث ليصبحوا في صدارة أبطال ألعاب القوى لذوي الإعاقة على مستوى العالم. ونتوقع أن نرى جواً مُفعماً بالمنافسة المحتدمة في الملعب، ومن المرجح أن تشهد البطولة تحطيم أرقام قياسية عالمية جديدة. لا شيء آخر يمكن مقارنته بمشاهدة هذه المنافسات الرائعة في مدرجات الملعب مباشرة”.

يروي أول فيلم في سلسلة أفلام “قصص تتحدى المستحيل” الرحلة الرائعة لبطلة العالم لعدة مرات في فئة T11، العدَّاءة البرازيلية تيريزينها غيوهيرمنا. نشأت تيريزينها، التي ولدت بحالة بصرية تسمى بالداء التَنَكُّسِيّ، في عائلة فقيرة مكونة من 12 شخصاً كانوا بالكاد يجدون ما يسدون به رمقهم. اكتشفت تيريزينها موهبتها عندما أدركت أنها يمكن الجري عند التعرض لمضايقات في مدرستها وقد تمكنت بفضل إصرارها وقوة إرادتها من صنع التاريخ. وتقول تعليقاً على ذلك:

“كان للوضع المادي خلال طفولتي تأثيرٌ عميقٌ جداً على حياتي وأثَّر في طريقة نظرتي للحياة. ولذلك أعتقد أن الذين لا يملكون سوى القليل في حياتهم يمكنهم أحياناً تحقيق الكثير. وكنت أحلم بأن أكون أفضل لاعبة في العالم حتى أتمكن من تغيير الواقع الذي أعيشه، وقد كان للرياضة تأثيرٌ مدهشٌ في حياتي، وبفضلها انتقلت من كوني تيريزينها غيوهيرمنا الحالمة إلى تيريزينها غيوهيرمنا التي حققت أحلامها”.

تسيرُ الاستعدادات لبطولة العالم على قدمٍ وساق وستعقد اللجنة المنظمة فعالية تجريبية في الفترة من 12-15 سبتمبر، وذلك لاختبار الإجراءات والوظائف التشغيلية بدقة قبل انطلاق بطولة العالم رسمياً في أكتوبر المقبل. وستكون الفعالية التجريبية ذات تأثير مضاعف لأن بطولة دول مجلس التعاون الخليجي لألعاب القوى لذوي الإعاقة التي ستعقد هذا العام سوف تشهد تنافساً بين 200 رياضياً من المنطقة مما يمنحنا فرصة مبكرة للمنافسة في الملعب ذاته الذي ستقام فيه بطولة العالم.

وسوف يكون من بين المشاركين في الفاعلية التجريبية أبطال قطر، وأبطال بطولة آسيا لألعاب القوى لذوي الإعاقة، عبد الرحمن عبد القادر، وسارة مسعود، ومحمد الكبيسي الذين يحرصون حالياً على وضع اللمسات الأخيرة على التحضيرات الخاصة بهم لبطولة العالم.

وفي معرض حديثه عن البطولة، قال اللاعب عبد الرحمن عبد القادر، الذي يحتل حالياً المركز الثاني عالمياً في لعبة رمي الجلة F34:

“المشاركة في بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الإعاقة أمام جمهوري ووسط تشجيع وهتافات الأهل والأصدقاء هو حلمٌ تحقق لي – وستكون مشاركتي بالتأكيد علامة فارقة في حياتي المهنية. أشعر بالرضا عن أدائي في هذا الموسم حتى الآن وسأسعى جاهداً للاستفادة من بطولة دول مجلس التعاون الخليجي لألعاب القوى لذوي الإعاقة والوقوف على مستواي الحالي قبل انطلاق بطولة العالم. أشعر بحماسٍ كبير وآمل صادقاً أن أكون مصدر فخر لوطني وكذلك مصدر إلهام لجيل جديد من الرياضيين”.

بإمكانكم الآن شراء التذاكر عبر الموقع الإلكتروني Doha2015.q-tickets.com لحضور المنافسات التي ستسمر لمدة عشرة أيام في الفترة من 21-31 أكتوبر في نادي قطر الرياضي. وسيتم التبرع بجميع عائدات التذاكر الى الجمعيات الخيرية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى