الفشل والنوبة والسكته..3 مشكلات تهدد القلب

12

يناير

الفشل والنوبة والسكته..3 مشكلات تهدد القلب

مقالات 56 مشاهدات 0 تعليقات

جدة – كل الناس:

 

كشف تقرير تقرير طبي نشره موقع سي ان ان الاخباري أن هناك 3 أمراض خطيرة تصيب القلب، وقد تؤدي إلى الوفاة، وهي فشل القلب، والنوبة القلبية، والسكتة القلبية، وحدد الفرق بينهم، إذ إن التفرقة بين كل منهم تساعد المريض والطبيب على حد سواء في معرفة الطريق الأسرع للإسعاف والعلاج.

فشل القلب

وذكر موقع CNN أن “فشل القلب يعني أن القلب لا يعمل بشكل مثالي، ولكن يمكن معالجته، رغم أن بعض الحالات قد تتطور لتصل إلى هذه المرحلة”.

وأضاف أن “جمعية القلب الأميركية وصفت فشل القلب بأنه حالة تحدث عندما لا يستطيع هذا العضو المهم أن يضخ الدم من خلال الشرايين والدورة الدموية إلى بقية أعضاء الجسم، وفشل القلب الاحتقاني – وهو أكثر تفاقما من الحالة العامة – يعني أن تدفق الدم من القلب خلال الشرايين تباطأ بينما الدم العائد إلى القلب من خلال الأوردة بدأ يتجمع، ما يسبب الاحتقان وهو تجمع الدم في أنسجة الجسم، والنتيجة تجمع أو انتفاخ عادة ما يكون في الساق والكاحل”.

وأوضح التقرير أن “فشل القلب يضعف مقدرة الكلى على التخلص من الماء والصوديوم، ما يسبب انتفاخا أكثر، وعندما يحدث هذا التجمع في الرئة تبدأ السوائل تتجمع في الرئتين مما يعيق عملية التنفس”.

وأشار إلى أن “من الحالات التي قد تؤدي إلى فشل القلب ضغط الدم المرتفع، ومرض السكري والسمنة، وأمراض الشريان التاجي، لذلك فهي حالة لابد من علاجها حتى نمنع حدوث النوبة القلبية المسببة للوفاة”.

النوبة القلبية
أوضح التقرير أن “النوبة القلبية مشكلة في الدورة الدموية، فعندما يتم عرقلة تدفق الدم أو قطعه ولا يصل الدم إلى عضلة القلب، وهو ما يلحق الضرر بالعضلة، وتنتج الجلطات أو الكتل التي تسبب النوبة القلبية عادة من ترسب في الشرايين، وتتشكل الترسبات عندما يجتمع الكوليسترول مع الدهون، والكالسيوم وعناصر أخرى في الدم، فتصبح أكثر قساوة مشكلة كتلة، وبعدها تتمزق مكونة جلطة أو كتلة دموية، وبإمكان الجلطات الكبيرة أن توقف تدفق الدم في الشريان بشكل نهائي متسببة النوبة القلبية المؤدية إلى الوفاة”.

وأشار إلى أن “الأشخاص الأكثر عرضة للنوبات القلبية هم الأشخاص من الأسر ذات تاريخ من النوبات القلبية، ومن يعانون من الكوليسترول المرتفع، وضغط الدم المرتفع، والسكري، وقلة الرياضة، وتدخين السجائر”.

وبين التقرير أن “أحد الأسباب الأقل شيوعا للنوبة القلبية التشنج بفعل التبغ أو المخدرات، والتمزق في الشريان – رغم ندرته – قد يتسبب أيضا في الإصابة بالنوبة القلبية”، مشيرا إلى أن أكثر أعراضها الشعور بعدم الراحة والألم في بعض الأحيان في الصدر، والدوار، والغثيان والقيء، وألم في الفك والرقبة والظهر، وشعور بعدم الراحة في الذراع أو الكتف، مع ضيق في التنفس.

السكتة القلبية

ذكر التقرير أن “السكتة القلبية تحدث نتيجة لاضطرابات كهربائية تتسبب في توقف مفاجئ في نبضات القلب، ينتج عنها توقف مماثل ومفاجئ في التنفس والوعي”.

وأضاف أن “أحد أسباب السكتة القلبية هي النوبة القلبية، وأحد عوامل الخطورة للموت القلبي المفاجئ خلل وراثي في مشاكل وتيرة نبضات القلب”، مشيرا إلى أن الإنعاش القلبي الرئوي قد ينقذ حياة أي شخص حتى وصول الإسعاف.

وأفاد التقرير أن “السكتة القلبية تأتي دون سابق إنذار، حيث ينهار الشخص، وتتوقف نبضات قلبه، ويفقد الوعي، ولا يستطيع التنفس”.

Share on Tumblr

أكتب تعليق