الجيل التالي من كاميرات SLR الرقمية

جدة – أيمن أبوشاكر:

أطلقت شركة نيكون كاميراتها الجديدة D4S، التي تعد أحدث كاميرا بنسق FXمن كاميرات نيكون SLRالرقمية.

وكما هو الحال في كاميرات D4، تستجيب كاميرات D4S بشكل أكبر لمتطلبات المصورين المحترفين، مع تعديلات في عدد من المزايا والوظائف، بما في ذلك أداء أفضل للتركيز البؤري وجودة الصورة ومراحل التصوير وتسجيل الفيديو، والتي تم اعتمادها بعد إجراء عمليات محاكاة للمهام المطلوبة من قبل المصورين المحترفين الذين يضطرون أحياناً للعمل تحت ظروف قاسية للغاية.

وتم تحسين الخوارزميات المستخدمة في نظام التركيز التلقائي للوصول إلى الدقة والبراعة التي ينشدها المصورون المحترفون، حيث يبدأ ضبط الصورة تلقائياً وبشكل أسرع وأكثر قدرة على تتبع الهدف المراد تصويره، سواء ظهر فجأة في إطار الصورة أو شغل الإطار بأكمله لتشكيل لقطة أكثر قوة. وبالإضافة إلى أنماط التصوير الزمنية الأربعة المختبرة في كاميرات D4 وهي (Single-point AF و Dynamic-areaAFو3D-tracking وAuto-area AF) تقدم كاميرات D4Sميزة خامسة للتركيز التلقائي تعرف باسم Group-area AF(التي تستخدم 5 نقاط التركيز: نقطة محدد من قبل المستخدم، ونقطة تحدد في أعلى وأدنى ويسار ويمين نقطة التركيز المحددة). ونمط التصوير هذا يجعل التركيز التلقائي أكثر سلاسة ويسرّع خطوات التصوير، ويمكّن من التقاط الصور بشكل متلاحق حتى 11 صورة في الثانية في وضعيتي التركيز التلقائي والتركيز التلقائي التعقبي.

وتعتمد الكاميرا على معالج الصور الجديدEXPEED 4، وهو حساس صورة CMOS جديد بنسق FX ويتضمن 16.2 مليون بيكسل فعال، ما يمكن من التقاط صوردقيقة الحواف وعميقة التفاصيل وتظهر لون البشرة بشكل طبيعي. وتحقق مجموعة من مستويات الحساسية القياسية منISO 100إلىISO 25600صوراً بحواف أكثر وضوحا وسلاسة وألوان أكثرجمالاً. كما تدعم كاميرات D4Sالحساسيات المنخفضة، والتي تصل إلى مايعادل 50ISO، وتصل إلى مستويات عالية تعادلISO 409600. وإليكم المزيد،فقد تم زيادة دقةالتوازن التلقائي للون الأبيض للحصول على ألوان أكثر وضوحاً حتى عند التقاط الصورفي ظل ظروف الإضاءةالاصطناعيةالقاسية.

وقد تم اعتماد عدد من التحسينات لمراعاة متطلبات المصورين المحترفين. ومن بين هذه التحسينات الأداء البصري الأفضل وعدسة الكاميرا الأكثر ثباتاً خلال التقاط الصور، وإمكانية التقاط عدد كبير من الصور على النحو المنشود بسهولة فائقة. ومن أبرز هذه التحسينات اعتماد أحدث التصاميم للعدسات البصرية من أجل مشاهدة أفضل بل وأكثر من ذلك مسافة تركيز أقصر. كماأن سرعة معالجة الصورة تم تحسينها من خلال دعم منفذ 1000BASE-Tما يجعل عملية نقل الصور سهلة للغاية عبر شبكات الاتصال السلكية المحلية. وتمت إضافةنسق A RAW S Small (12-bit uncompressed RAW) لتسريع عملية تحرير الصور وإجراء عمليات الرتوش عليها من خلال الحاسوب.

كما أن الكاميرا D4S تدعم تسجيل الفيديو بدقة1920 × 1080بيكسل، وبسرعة 50 أو 60 صورة في الثانية حيث يمكن المعالج EXPEED 4 إعادة إنتاج التدرجات اللونية وبمستوى قليل جداً من التشويش خلال المجال الواسع للحساسية (ISO 200–25600) وعند تصوير الفيديو بدقة 1920×1080 بيكسل فإن اعدادات اجتزاء الصورة تحافظ على دقة ووضوح الصورة. وأصبح بالإمكان التحكم بشكل أفضل بتغيير التعريض الضوئي من أجل انتقال أسلس بين الإطارات عن تصوير المشاهد التي يتغير فيها السطوع بشكل كبير مثل مقاطع الفيديو التي تعبر تصور التغير الزماني لمكان محدد (time-laps).

وتكبير الصورة من خلال العدسة حتى 50 مرة أو 60 مرة. كما أن تسجيل الفيديو بدقة 1920 × 1080بيكسل، يركز على الحواف مع تخفيف الألوان مما يجعل الصورة تبدو أقرب الى الرسم التوضيحي.

ومن الجدير بالذكر، أن ستتوفركاميرا D4Sفي شهر مارس بكافة المتاجر الرئيسية في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى