سموم العلاقات : الجزء الثالث مع السم رقم (3) وهو الازدراء

سموم في التواصل تهدد استمرار العلاقة الزوجية

بعد ما استعرضنا السم الأول والثاني من سموم العلاقات في مقالات سابقة ، حديثنا اليوم عن السم رقم (3)

استكمالاً  للحديث عن السموم الأربعة المؤثرة ‏على استمرار العلاقات وخاصة الزوجية والتي تسرع من عملية الانفصال.

3/ الازدراء أو Contempt

تخيل انه كلما تناقش زوجان عن مشكلة ما  أو موضوع ما و يحتاجون فيه للوصول إلى حل ، يقوم أحد منهم باستخدام ألفاظ أو كلمات فيها  سخرية من شريكه مثل ( أهو النكد هيشتغل ) أو ( ايوة هتبدأ الأسطوانة المشروحة بتاعتك).

 

فلنتخيل حواراً دائراً بين الزوجين 

أحمد  و منى يتناقشون حول اختيار  مكان مناسب لقضاء سهرة نهاية الأسبوع، فاختلفوا في الرأي  ، فقامت منى بالاعتراض بطريقة فيها سخرية “ماهو انت ملكش في الأماكن النضيفة” أو “اختياراتك غريبة زيك” 

 

الازدراء فيه نوع من الفوقية و التسفيه من الرأي الآخر بطريقة ساخرة ، وذلك الأسلوب يستدعي شعور  الإهانة و عدم الاحترام عند الطرف الآخر .

 

عادة الطرف الذي يستخدم هذا السم يوصل رسالة فيها احتقار و تسلط في الرأي ، لإنه يتعمد إشعار شريكه بالدونية بسبب استخدامه ذلك الأسلوب . 

 

ما يثير الدهشة عن تبعات استخدام الازدراء ان الزوجان اللذان اعتادا ‏على استخدامه هم أكثر عرضة للأمراض المعدية ، مما يعنى ان الازدراء يدمر جهاز المناعة ويزيد من احتمال تعرض  الإنسان بأمراض معدية مثل نزلات البرد وغيرها .

 

والشريك الذي يتعرض للازدراء  من شريكه أمامه طريقان إما يستمر في العلاقة مع افتقاد احترامه لنفسه وبالتالي تكون العلاقة غير صحية ، أو  يهرب من هذه العلاقة بسرعة غير مهتم بأي عوامل أخرى.

إن فقدان احترام الذات لأمر مهين ‏‏‏‏على نفس أي إنسان. 

 

د/ جون جوتمان توصل لنتيجة  إن سم الازدراء هو أكثر السموم قوة في حدوث الطلاق عند استخدامه ، لذلك يجب على  الشريك الذي يستخدمه أن يعي تبعات ذلك و أن يبحث عن أسلوب أفضل يعبر به عن رأيه.

 

ماهو ذلك الأسلوب الأفضل ؟ أو بحسب تعبير د/جوتمان البديل الصحي عن الازدراء ؟ 

اذن من الممكن أن نستبدل الازدراء بطريقة صحية  توصف فيها شعورك واحتياجك بدلا من وصف شريكك او الاستهزاء من رأيه بسخرية …نعم 

مثال ، منى كان لها أن تقول : 

“أنا أشعر بالاستغراب من هذا المكان لأني أريد الذهاب لمكان أكثر هدوءاً  عشان نقدر نستمتع بوقتنا مع بعض بدون دوشة “

هنا عبرت منى عن شعورها أولا ثم تكلمت عن احتياجها 

وفي الخطوة التالية يمكن لمنى أن تعبر  لزوجها عن امتنانها و تقديرها له ،فعندما يشعر الطرف الآخر بقيمته و انه مُقدر يكون مستعدا للاستماع الي وجهة نظر تختلف عن وجهة نظره .

 

إذا كنت تستخدم هذا الأسلوب في الحوار مع شريكك، هل عرفت ماهو الأسلوب البديل في التعبير عن اختلافك في الرأي دون تسفيه للرأي الآخر حتى لا تقع في فخ الازدراء ؟ 

 


المصدر: The Gottman Institute

Gottman Relationship Guides

نيرمين حُزَيِّن

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى